غير مصنف

الشيب قد يرفع من خطر إصابة الرجال بأمراض القلب

كشفت نتائج دراسة جديدة عرضت في المؤتمر العلمي (EuroPrevent 2017) أن الشعر الأبيض قد يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، نظراً لمشاركتهم نفس الاليات مع تقدم الإنسان بالعمر.
حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن الترسبات التي تسبب الإصابة بتصلب الشرايين (Atherosclerosis) تبدأ بالتكلس مع مرور الوقت مقللة بذلك من مرونة الأوعية الدموية ووصول الدم إلى القلب وأعضاء الجسم الأخرى. وفي حال عدم علاج هذه المشكلة الصحية من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية وحتى الفشل القلبي.
في المقابل، كشفت الدراسة أن تصلب الشرايين وظهور الشيب أو الشعر الأبيض يتشركان بنفس الأسباب التي تكمن في تضرر الحمض النووي مع التقدم بالعمر وزيادة التأكسد الإجهادي (Oxidative stress) وإصابة خلايا الجسم بالشيخوخة، لذلك اقترح الباحثون أن انتشار الشيب لدى الرجال قد يكون مؤشراً على إرتفاع خطر إصابتهم بأمراض القلب.
ولإثبات هذه النظرية، قام الباحثون باستهداف 545 رجلاً خضعوا لعدد من الفحوصات، ووجدوا أن الرجال الذين يعانون من الشيب والإصابة بارتفاع ضغط الدم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالاخرين، كما لاحظوا ما يلي:

  • الرجال المصابون بأمراض القلب الوعائية كان لديهم انتشار للشيب والشعر الأبيض أكثر من غيرهم.
  • انتشار الشيب لدى الرجال أدى إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية مع التقدم بالعمر.

وأفادت الباحثة المشاركة في الدراسة الدكتورة أيريني سامويل (Dr. Irini Samuel) من جامعة القاهرة أن تصلب الشرايين والشيب يحدثان من خلال مسارات بيولوجية مشابهة وأن الإصابة بكلتا الحالتين ترتفع مع التقدم بالعمر، بمعنى أن ظهور الشيب بكثرة لدى الرجال قد يكون مؤشراً للإصابة بأمراض القلب لاحقاً.
وأكد الباحثون أن هناك حاجة للقيام بمزيد من الأبحاث العلمية في هذا المجال للتأكد من النتائج وإثباتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق