العرب والعالم

تعارف بين دوتيرتي و ترامب؟

تعرّف الرئيس دونالد ترامب بنظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي بشكل خاطف وتبادلا عبارات التحية والترحيب المعتادة على هامش التقاط الصور في قمة آبيك بفيتنام .

جاء ذلك في نص مرفق مع صور نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي، المساعد الخاص لرئيس الفلبين  كريستوفر غو الذي يرافق زعيم بلاده إلى قمة دول آبيك في منتجع دانانغ بفيتنام.

وفي الصورة الملتقطة على شكل “سيلفي” مع الرؤساء ظهر في الخلف ترامب وهو يقف مع دوتيرتيالمبتسم ويتحدث معه عن أمر ما.

وكتب غو معلقا:” تحدث الرئيسان لفترة وجيزة ثم قالا لبعضهما البعض: “غدا نلتقي” وتصافحا.

وتجدر الإشارة إلى أن ترامب لم يلتق قط مع دوتيرتي ولم يحضرا كذلك فعاليات قمة آبيك يوم الجمعة حيث كان يمكن أن يتم التعارف بينهما: ترامب غاب عن لقاء زعماء آبيك مع أعضاء مجلس الأعمال الاستشاري فيما تغيب رئيس الفلبين عن  حفل عشاء لقادة الآبيك مبررا ذلك بالإرهاق الشديد.

ومن المعروف أن دوتيرتي لم يشارك في 2016  في حفل عشاء لزعماء آبيك متذرعا بنوبة مرض “الشقيقة” ولكنه اعترف لاحقا بأنه تعمد ذلك لكي لا يلتقي بالرئيس الأمريكي باراك أوباما.

واليوم السبت تبدأ في عاصمة الفلبين فعاليات قمة شرق آسيا (EAS)، وإليها سيتوجه بعض زعماء دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ الذين شاركوا في قمة آبيك بفيتنام ومن بينهم ترامب الذي سيتوجه إلى مانيلا بعد انتهاء زيارته الرسمية لفيتنام ومدتها يوم واحد فقط – 11 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق