العرب والعالم

تعاون روسي وكوري جنوبي لتنمية منطقة الشرق الأقصى

اتفقت روسيا وكوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء على تنفيذ مشاريع مشتركة في منطقة الشرق الأقصى الروسية، لاسيما في مجال البنية التحتية.

وقال رئيس كوريا الجنوبية “مون جيه إن” خلال اجتماعه برئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيدف، في الفلبين على هامش قمة “آسيان” إن بلاده ستتعاون في تنمية منطقة الشرق الأقصى مع روسيا، في إطار “مبادرة 9 جسور”.

وأوضح أن بلاده ستتعاون مع روسيا في مجال بناء السفن والموانئ. كما أكد رئيس كوريا الجنوبية أن بلاده تضع العلاقات مع موسكو على رأس أولويات سياساتها الدبلوماسية، وتسعى إلى أن يسهم هذا التعاون ليس فقط في ازدهار شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا، بل ومنطقة أوراسيا ككل.

وأضاف أن حجم التجارة بين البلدين خلال الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام ارتفع بنسبة 50% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

بدوره، قال رئيس الوزراء ميدفيدف، إن كوريا الجنوبية تعتبر شريكا أساسيا لروسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، موضحا أن العلاقة بين البلدين ودية وجيدة، مضيفا أن بلاده تعلق أهمية كبيرة على مسألة السلام في شبه الجزيرة الكورية، وتتمسك بهذا الموقف في جميع الساحات والمجالات.

وأضاف أن “مبادرة 9 جسور” للرئيس مون ستسهم بشكل كبير في تعزيز التعاون بين شركات البلدين، مؤكدا على أن الحكومة الروسية مستعدة لتحقيق هذه المبادرة.

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين حققت قفزة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وتظهر زيادة حجم التجارة بين البلدين خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إمكانيات جيدة للعلاقات الثنائية، مؤكدا على أهمية تطوير العلاقات الثنائية في مجالات التبادل البشري والثقافة والتعليم والرياضة والسياحة.

المصدر: “يونهاب”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق