صحة وعلوم

خمس طرق للإقلاع عن التدخين

هل قررتم الإقلاع عن التدخين؟ هل تريدون التخلص من هذه العادة السيئة المزعجة والمضرة صحياً؟ هل سئمتم من رائحة الدخان المنفرة التي تفوح من الفم، وتعلق بالثياب والشعر والجلد..؟! الأمر ليس سهلاً جداً لكنه ممكن إذا اتبعتم نصائحنا.
تأكدوا، في كل يوم جديد، بعد الإقلاع عن التدخين، ستشعرون بتحسن كبير ملحوظ. الإدمان على النيكوتين يقل كل ساعة، والجسد بحاجة لـ48 ساعة فقط لتصفية وإزالة النيكوتين.
كيف يمكن التخلص إذاً من هذه العادة الكريهة؟
تلك هي الطرق للتخلص من عادة التدخين:

• تحديد يوم للإقلاع عن التدخين


الخطوة الأولى هي اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين وتحديد اليوم الذي ستنفذون فيه هذا القرار الهام والعظيم. الأهم يكمن في اختيار اليوم الذي يخلو من ضغوط العمل والتوتر. اختاروا يوماً لا تعملون فيه وحيث يمكن الاسترخاء لتفيذ قرار الإقلاع عن التدخين. حددوا تاريخاً معيناً مع مهلة، خلال أسبوع أو شهر مثلاً، مع البدء بممارسة رياضة خفيفة كالمشي مثلاً 20 دقيقة يومياً على الأقل وفي الحد الأدنى.

• تخلصوا من علب السجائر والقداحات والمنافض!


تخلصوا من كل ما يتعلق بالتدخين ومستلزماته في البيت والسيارة ومكان العمل. نظفوا الأماكن التي كنتم تدخنون فيها سابقاً، ودعوا الهواء النظيف النقي يملأ هذه المساحات. اغسلوا ثيابكم القديمة، وفي المنزل الأغطية التي يعشش فيها الدخان. اصغوا إلى متعة استنشاق هذا الهواء الجديد الرائع الحيوي.

• غيروا عاداتكم!


الصعوبة الأولى في الإقلاع عن التدخين تكمن في أن العادة قد رسخت: التدخين صباحاً مع فنجان القهوة، بعد الغداء، في المقهى، مع صديق(ة) مدخن(ة)، عند الشعور بالضيق والتوتر، ومع الكحول في المساء…
لا بد إذاً من وضع استراتيجية محكمة. مع القهوة بدلاً من السيجارة يمكن تناول “بسكوتة” صغيرة أو قطعة شوكولا صغيرة.
عند الشعور بالحاجة إلى التدخين اشربوا كوباً كبيراً من الماء أو كلوا تفاحة أو جزرة.

• إبلاغ الأصدقاء أيضاً بقرار الإقلاع عن التدخين.


لا تترددوا أيضاً بإبلاغ الأصدقاء والرفاق والزملاء في العمل بقرار الإقلاع عن التدخين، إضافةً إلى الأهل والجيران، حتى لا ينفث المدخنون دخانهم الملوث وغبارهم السام في وجوهكم وأنوفكم مجدداً! المحيط هام جداً على صعيد الدعم المعنوي والمساندة عند اتخاذ هذا القرار الذي سينعكس بصورة إيجابية على صحتكم العامة، وطاقتكم، ونشاطكم، وحياتكم.

  • مكافأة النفس خطوة ضرورية وملحة!


ها أنتم قد أقلعتم عن التدخين منذ أيام أو أسابيع وربما أشهر… حان الوقت إذاً لمكافأة النفس بما يسرها! بثمن علب السجائر في مدى هذه الأيام والأسابيع اشتروا لأنفسكم ما يحلو لها، أي بالمبلغ المقتصد: فاكهة إكزوتيكية شهية مثلاً، بنطالاً مريحاً يعجبكم، كتاباً مثيراً للاهتمام، هاتفاً جديداً، نظارات شمسية، إلخ. هكذا تكتسب الحياة اليومية الخاصة بكم معاني جديدة حيث تتحسن الصحة وتصبح الطاقة إيجابية بعدما كانت سلبية، وحيث بات بالإمكان تدليل النفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق