ثقافة

رحيل محمود عبد العزيز… “ساحر” السينما المصرية

غيّب الموت مساء اليوم الفنان المصري القدير محمود عبد العزيز، عن عمر يناهز السبعين عاماً، بعد صراع مع المرض طوال الشهر الماضي، دخل على إثره في غيبوبة طويلة في أحد المستشفيات المصرية.

 ويعد محمود عبد العزيز أمهر من أنجبته  السينما المصرية عبر تاريخها، وعملة نادرة بتاريخه العظيم إذ تدرج في عالم النجومية حتى بات أحد أهم أيقونات الدراما والسينما المصرية، التي ترك فيها العديد من البصمات الرائعة.

alkeetkat1هو فنان  يتميز ببراعته وإتقانه للأداء التمثيلي في الشخصيات التي جسّدها في معظم أعماله السينمائية والتلفزيونية وأبرزها “رأفت الهجان”، و”الشيخ حسني” (فيلم “الكيت كات”)، و”الساحر”، وعبد الملك زرزور  (فيلم “ابراهيم الأبيض”)

ولد محمود عبد العزيز في الرابع من حزيران العام 1946، في حي الورديان غرب الإسكندرية، وتحدر من أسرة متوسطة، وتعلم في مدارس الحي، إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية، وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.

حصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل، لكنه اختار مساراً أخر، هو التمثيل، حيث بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات، فأسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ثم في السينما من “الحفيد”، أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، إلى بدأت بدأت رحلته مع البطولة مع فيلم “حتى آخر العمر” (1975).

وعلى مدى خمسة أعوام، قام محمود عبد العزيز ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، تميّز فيها بالأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

ومنذ عام 1982 بدأ محمود عبد العزيز بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم “العار”، الذي رسخ من خلاله نجوميته، ثم راح ينوّع أكثر في أدواره، فقدم دور الأب في “العذراء والشعر الأبيض”، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس الإسرائيلي في فيلم “إعدام ميت”، وشخصيات جديدة في أفلام “الصعاليك” و”الكيف” الذي حظي بنجاح جماهيري كبير. وفي العام 1987، شارك في واحد من أهم أفلامه السياسية على الإطلاق، وهو “البريء”.

3add1a7c92efaf61983c4cb1f42c025d

وفي منتصف الثمانينيات قدم دوراً من الأدوار الأكثر أهمية في حياته الفنية، وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التلفزيوني الذي يحمل اسم بطل “ملحمة الاستخبارات المصرية” رفعت الجمّال، حيث نجح في النفاذ إلى قلوب المشاهدين الذين تفاعلوا بشكل كبير مع المسلسل في إجزائه الثلاثة.

بعد ذلك، قدم محمود عبد العزيز دور ضابط في الاستخبارات المصرية في فيلم “فخ الجواسيس”، لكنه لم يلق التفاعل الجماهيري ذاته، مقارنة بمسلسل رأفت الهجان، وهو ما جعل كثيرين يشككون في قدرته على التحليق مجدداً في السينما المصرية، بعدما بلغ مرحلة الذروة في ذلك المسلسل، إلى أن أسند إليه المخرج العبقري داود عبد السيد دور البطولة في فيلم “الكيت كات”، الذي يتفق كثيرون على أنه يرقى إلى مستوى العالمية.

2014-08-14_00069جمع محمود عبد العزيز بين الكوميديا والفانتازيا في قالب واحد في الكثير من الأعمالال مميزة مثل “السادة الرجال” و”سيداتي آنساتي” و”سمك لبن تمر هندي”، و”خلطبيطة”، و”ليلة البيبي دول”.

خلق محمود عبد العزيز لنفسه قالباً مميزاً يتلون فيه بين الحزن والفرح، وبين الجبروت والحنان، فهو الوسيم، الرومانسي، المرهف المشاعر، المهرّج، الشيخ الكفيف، النصاب، الجاسوس، القاتل، الأناني…. والقاسم المشترك بينها هو “الساحر”، والذي جسده في العام 2001، عندما أدى دور منصور بهجت “صانع البهجة”.

وفي “إبراهيم الأبيض” يبدو محمود عبدالعزيز في دور مختلفاً تماماً، وكأنه شخص لا نعرفه من قبل، ولكن هذا الدور سرعان ما نفذ إلى قلوب الجماهير، فوحده “الساحر” قادر على جعل المشاهد يتقبل شخصية مثل عبد الملك زرزور، بكل ما تحويه من شرور.

بلغ عدد أفلام محود عبد العزيز نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة بينما أخرج فيلماً واحداً هو “البنت الحلوة الكدابة”. وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

ساحر في الغناء

منذ عرض فيلم “الكيف”، الذي قدم فيه شخصية “مزاجنجي”، باتت أغاني محمود عبدالعزيز مطلوبة، ولديها الكثير من المعجبين، حتى يومنا هذا، حتى أن أغاني الفيلم جُمعت في ألبوم حمل اسم “الكيمي كيمي كا” وطرحها في سوق الكاسيت لتحقق نجاحاً، وتضمنت أغان مثل “تعالى ثاني في الدور التحتاني” ويا قفا”.

وفي فيلم “الكيت كات” تميّز أداء محمود عبد العزيز في اغنية “يا صحبجية” (كلمات صلاح جاهين وألحان سيد مكاوي)، و”يلا بينا تعالوا” للشاعر سيد حجاب.

https://www.youtube.com/watch?v=p6MBmHh2mTo

حصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها:

جائزة أفضل ممثل عن أفلام “الكيت كات”، “القبطان”، “الساحر” من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

جائزة أفضل ممثل عن فيلم “سوق المتعة” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

جائزة أفضل ممثل عن فيلم “الكيت كات” من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

جائزة أفضل ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان. في فلم الليالي المقمرة

فيلموغرافيا:

الحفيد (فيلم) – 1974.

حتى أخر العمر (فيلم) – 1975.

يوم الأحد الدامي (فيلم) – 1975.

وجها لوجه (فيلم) – 1976.

خطايا (فيلم) – 1977.

مع حبي وأشواقي (فيلم) – 1977.

ابنتي والذئب (فيلم) – 1977.

الشياطين (فيلم) – 1977.

البنت الحلوة الكذابة (فيلم) – 1977.

طائر الليل الحزين (فيلم) – 1977.

كفاني ياقلب (فيلم) – 1977.

امرأة بلا قلب (فيلم) – 1978.

امرأة في دمى (فيلم) – 1978.

حساب السنين (فيلم) – 1978.

شباب يرقص فوق النار 1978 مع مدبولى

شفيقة ومتولي (فيلم) – 1978 مع أحمدمظهر والسندريلا

عيب يا لولو (فيلم) – 1978.

قلوب في بحر الدموع (فيلم) – 1978.

وضاع العمر ياولدى (فيلم) – 1978.

أقوى من الأيام (فيلم) – 1979.

عشاق تحت العشرين (فيلم) – 1979.

المتوحشة (فيلم) – 1979.

لايزال التحقيق مستمرا (فيلم) – 1979.

بناتنا في الخارج (فيلم) – 1980.

الأبالسة (فيلم) – 1980.

علامة معناها الخطأ (فيلم) – 1980.

البنات عايزه إيه (فيلم) – 1980.

حب لايرى الشمس (فيلم) – 1980.

أنا في عينيه (فيلم) – 1981م.

شيطان الجزيرة (فيلم) – 1982.

وادي الذكريات (فيلم) – 1982.

وداعا للعذاب (فيلم) – 1982.

إعدام طالب ثانوي (فيلم) – 1982.

العار (فيلم) – 1982.

المعتوه (فيلم) – 1982.

وكالة البلح (فيلم) – 1982.

الخبز المر (فيلم) – 1983.

درب الهوى (فيلم) – 1983.

السادة المرتشون (فيلم) – 1983.

العذراء والشعر الأبيض (فيلم) – 1983.

مملكة الهلوسة (فيلم) – 1983.

نصف أرنب (فيلم) – 1983.

أرجوك أعطني هذا الدواء (فيلم) – 1983.

بيت القاصرات (فيلم) – 1984.

تزوير في أوراق رسمية (فيلم) – 1984.

فقراء لايدخلون الجنة (فيلم) – 1984.

لك يوم يابيه (فيلم) – 1984.

ولكن شيئا مايبقى (فيلم) – 1984.

إعدام ميت (فيلم) – 1985.

الدرب الأحمر (فيلم) – 1985.

الشقة من حق الزوجة (فيلم) – 1985.

الصعاليك (فيلم) – 1985.

الطوفان (فيلم) – 1985.

عفوا أيها القانون (فيلم) – 1985.

الكيف (فيلم) – 1985.

المجنونة (فيلم) – 1985.

البريء (فيلم) – 1986.

الجوع (فيلم) – 1986.

الحدق يفهم (فيلم) – 1986.

أبناء وقتلة (فيلم) – 1987.

جري الوحوش (فيلم) – 1987.

السادة الرجال (فيلم) – 1987.

سكة الندامة (فيلم) – 1987.

سمك لبن تمر هندي (فيلم) – 1988.

نهر الخوف (فيلم) – 1988.

ياعزيزي كلنا لصوص (فيلم) – 1989.

الدنيا على جناح يمامة (فيلم) – 1989.

سيداتي آنساتي (فيلم) – 1990.

أبو كرتونة (فيلم) – 1991.

قانون إيكا (فيلم) – 1991.

الكيت كات (فيلم) – 1991.

دنيا عبد الجبار (فيلم) – 1992.

فخ الجواسيس (فيلم) – 1992.

ثلاثة على الطريق (فيلم) – 1993

خلطبيطه (فيلم) – 1994.

زيارة السيد الرئيس (فيلم) – 1995.

البحر بيضحك ليه (فيلم) – 1995.

الجنتل (فيلم) – 1996.

القبطان (فيلم) – 1997.

هارمونيكا (فيلم) – 1998.

سوق المتعة (فيلم) – 2000.

النمس (فيلم) – 2000.

الساحر (فيلم) – 2001.

رحلة مشبوهة (فيلم) – 2002.

ليله البيبي دول (فيلم) – 2008.

إبراهيم الأبيض (فيلم) – 2009.

أهم مسلسلاته

شجرة اللبلاب

الدوامة

البشاير

رأفت الهجان

محمود المصري – 2004

انا الحكومة

باب الخلق – 2012

أبو هيبة في جبل الحلال – 2014

رأس الغول – 2016

الوسوم

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “رحيل محمود عبد العزيز… “ساحر” السينما المصرية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق