العرب والعالم

روسيا تصل إيران بالهند!

تعتزم روسيا المشاركة في بناء خط أنابيب لنقل الغاز بطول 1200 كليومتر من إيران إلى الهند، أحد أسرع الاقتصادات نموا في العالم.

وأعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء بحسب ما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية، أن وزارتي الطاقة الروسية والإيرانية ستوقعان اليوم على مذكرة تفاهم لمشروع توريد الغاز من الجمهورية الإسلامية إلى الهند، على أن ينتنهي البلدان من إعداد الوثائق التقنية وتوقيعها قبل نهاية العام الجاري.

هذا وستشارك في المشروع، بحسب الوزير الروسي، شركات من روسيا والهند وباكستان وإيران. ومن المخطط أن يبدأ تنفيذه في العام 2018.

وشركة “غازبروم” الروسية هي من ستمثل روسيا في هذا المشروع، كما أن الشركة نفسها ستشارك أيضا في تطوير حقول غاز في إيران. وقال الوزير الروسي: “إنه مشروع كبير تشارك به “غازبروم”، حيث سيتم تطوير حقول في إيران بمشاركة “غازبروم” وبناء البنى التحتية لتوريد الغاز الى الهند”.

ولم يكشف نوفاك عن قيمة المشروع، لكنه أكتفى بالقول إنه “مشروع ضخم واستراتيجي ويتطلب تمويلا كبيرا”. وكانت “غازبروم” قد أجرت دراسة في مارس/آذار بمشاركة شركائها من الهند لطرق نقل الغاز إلى الهند، حيث تم اختيار أفضل مسارين، واللذين تتراوح كلفتهما من 5.7 مليار دولار إلى 16.5 مليار دولار.

يشار هنا إلى “غازبروم” تعد من كبرى شركات الطاقة العالمية، وبلغت صادراتها من الوقود الأزرق العام الماضي إلى أوروبا، أحد أبرز أسواقها، ما يقارب 178.3 مليار متر مكعب من الغاز.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق