غير مصنف

“فطوم حيص بيص” وداعاً

توفيت، ظهر اليوم، الممثلة السورية القديرة نجاح حفيظ، عن عمر 76 عاماً، إثر نوبة قلبية.

وتعرضت نجاح حفيظ لنوبة قلبية، حيث تم نقلها إلى مستشفى ابن النفيس في دمشق قبل أن تفارق الحياة. ويشيع جثمانها يوم غد من المستشفى ويصلى عليها في مسجد الإيمان في حي المزرعة.

وكانت بداية حفيظ منذ الستينيات من القرن الماضي، حيث شاركت بعدد من الأعمال، من بينها اللص الظريف، خياط السيدات، بينما شهدت فترة السبعينيات تألقها الفني من خلال تجسيدها لشخصية “فطوم حيص بيص”، في مسلسل صح النوم، مشاركة في البطولة، الفنانين دريد لحام (“غوار”، ونهاد قلعي (“حسني البرزان”) ثم توالت أعمالها بعد ذلك والتي من أبرزها “الخبز الحرام”، “ليل ورجال”، “عش المجانين”.

عرفت الفنانة الراحلة باسمها الذي اشتهرت به في أعمالها الدرامية باسم “فطومة”، وهي شخصية صاحبة فندق، في حارة شامية تسمى “حارة كل مين ايده إلو”، وحولها دارت أشرس النزالات، بطابع كوميدي، بين “غوار الطوشة”، الذي لا تبادله الغرام، و”حسني البرزان”، الملحن الذي يسكن في إحدى غرف الفندق.

واشتهر اسم “فطومة” في أغنية “فطوم فطوم فطومة.. خبّيني ببيت المونة”، المأخوذة من لحن أرمني، والتي غناها “غوار الطوشة”، بعدما سُجن، غداة انكشاف أمره أمام قائد الشرطة “بدري أبو كبلجة” في مسلسل “صح النوم”.

وبرغم شهرة “فطوم حيص بيص”، لم تحصر نجاح حفيظ نفسها بتلك الشخصية، بل تنوّعت أعمالها، بين الدراما والكوميديا، من خلال عشرات الأعمال، أبرزها في التلفزيون “يوميات أبو عنتر”، “أبو جلدة”، “نهاية رجل شجاع”، “جدار الزمان”، “أسياد المال”، “الخط الأحمر”، “ساعة الصفر الخوالي”، “البقعة السوداء”؛ وفي السينما: “عندما تغيب الزوجات”، “صح النوم”، “هجرة القلوب إلى القلوب”، “أنت عمري”.

وفي آخر إطلالاتها الصحافية، قالت نجاح حفيظ إنها تعتبر مسلسل “البقعة السوداء” هو العمل الأقرب إليها، فقد كانت أماً لشابين، أحدهما زُفَّ شهيداً في ليلة عرسه، والثاني يريد السفر من أجل بناء حياته بشكل أفضل. وأدّت نجاح حفيظ في هذا المسلسل دور الأم، وقد تألمت شخصياً، وتأثرت كثيراً، إلى درجة أنها حين زفوا إليها ابنها شهيداً أثناء التمثيل فقدت الوعي لمدة ربع ساعة بسبب الحزن الشديد، وبعد استيقاظها وجدت كادر العمل يبكون جميعهم من دون استثناء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق