صحة وعلوم

فوائد الفول السوداني لجسم الإنسان وعلاج الكثير من الأمراض

الفول السوداني هو من البقوليات وهو من أقوى مصادر البروتين من بين النباتات، يمكن تناول الفول السوداني جاف محمص أو مملح أو مغلي أو حتى خام وهذا ما يجعله طعمه مقبولاً للجميع لأنه يتوفر بأكثر من طعم ، دون الحديث كثيراً عن تعريفه تعالوا لنتعرف على فوائد الفول السوداني.

كما ان الفول السوداني هو من أشهر الأطعمة الصحية عالمياً وذلك حسب تقارير موقع أكثر الأطعمة الصحية.

أشهر فوائد الفول السوداني

سنتحدث عن أشهر الفوائد الصحية للفول السوداني والتي تمد الجسم بالكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها.

الفول السوداني مصدر قوي للطاقة لأنه يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات ومواد غذائية مضادة للأكسدة.

يعمل الفول السوداني على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد مع تقليل نسب الكوليسترول السيء في الجسم، كما انه يحتوي على أحماض دهنية أحادية منها حمض الأوليك الذي يعمل على منع بعض الأمراض التاجية.

بداخل الفول السوداني الكثير من البروتينات وبها أحماض أمينية مكونة تساعد الجسم على النمو بشكل سليم وتعمل على تنميته بالطريقة الصحيحة.

من أهم فوائد الفول السوداني هو انه لديه القدرة على تقليل نسب الإصابة بسرطان المعدة من خلال المواد المضادة للتأكسد مع بعض الأحماض والتي تعمل على خفض إنتاج النيتروز المسبب لهذا السرطان.

مادة الريسفيراترول الموجودة بالفول السوداني والبولي الفينول المضاد للأكسدة تعمل على الوقاية من أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والأمراض العصبية والعدوى الفطرية والفيروسية كذلك.

مادة الريسفيراترول الموجودة بالفول تمنع السكتات الدماغية ويتم ذلك من خلال إنتاج أكسيد النتريك بكميات كبيرة بداخل الجسم لمنع هذا العرض.

فوائد الفول السوداني أكبر مما تتوقعوا

بداخل الفول السوداني فيتامينات تعمل على حماية البشرة وبالأخص فيتامين E الذي يعمل على حفظ سلامة خلايا الجلد ونضارة الوجه بشكل عام.

إذا تم تناول الفول السوداني قبل فترة الحمل وأثناء هذه الفترة فإن حمض الفوليك الموجود فيه سيقلل نسبة ولادة الطفل بعيب خلقي بنسبة كبيرة جداً تصل في بعض الأحيان إلى 70%.

يعمل الفول السوداني كذلك على حل مشكلة مستعصية على الكثير يُعانون منها سنوياً ألا وهي حصوات المرارة، الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني إذا تم تناوله بشكل إسبوعي سيقلل من مخاطره ويخلصك تماماً من حصوات المرارة وأمراض المرارة بشكل عام.

يخفض كذلك الفول السوداني من نسبة زيادة الوزن عند النساء لأن النساء الذين يتناولون الفول السوداني باستمرار هم أقل عرضة بكثير من زيادة الوزن بشكل ملحوظ عن النساء الأخرى التي لا تتناوله.

ينتج الفول مادة التربتوفان التي تزيد من إنتاج مستوى السيروتونين في الدم وإنتاج هذه المادة بكثرة بالجسم تعمل على محاربة الإكتئاب لأن الإكتئاب ينتج عن انخفاض نسبة هذه المادة بالجسم.

المنجنيز الموجود بالفول السوداني يعمل على امتصاص المواد مثل الدهون والكالسيوم وهذا ما ينظم عملية الغذاء في الجسم وهذا ما ينتج عنه في النهاية تنظيم لمستوى السكر في الدم.

تناول ملعقتين من زبدة الفول السوداني مرتين إسبوعياً يقلل من نسبة إصابة الجسم بمرض سرطان القولون وبالأخص عند النساء لأن نسبة تقليل خطر هذا المرض عند النساء تصل إلى 58% وبالنسبة للرجال فهو يخفض نسبة هذا المرض في الجسم بنسبة 27%.

يحتوي الفول السوداني على كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي تعمل على تقوية خلايا الجسد العصبية الدماغية وهذا ما يساعد على تقليل تقلب المزاج عند الكثير من الشباب وكذلك عند ظهور إضطرابات جسدية مثل التجاعيد.

يحتوي الفول السوداني على بوتاسيون وكالسيوم ومنجنيز وحديد ومغنيسيوم وسيلينيوم وزنك وهذه المعادن القوية في الفول لها الكثير من الفوائد في جسم الإنسان ومنها نمو الجسم بشكل سليم وكذلك مساعدة الحوامل على نمو الجنين بشكل طبيعي.

يحفظ الفول السوداني الشعر والجلد

يحتوي الفول السوداني على كمية رائعة من فيتامين C الذي يعمل على إنتاج مادة الكولاجين بالجسم وهذه المادة تعمل على الحفاظ على الأوتار والغضاريف والجلد ويوفر قوة كبيرة للجلد ليحفظه وهذا ما يقلل بنسب كبيرة من علامات الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد وغير ذلك.

ينتج الفول السوداني كمية من larginine وهو من ضمن الأحماض الأمينية المفيدة لعلاج الصلع عند الذكور لأنه يقوم بتحفيز الشعر على النمو بشكل صحي، وكذلك يحسن من الشرايين ويحسن من التدفق بداخل الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق