صحة وعلوم

فوائد حبوب الردة للجسم

تشمل حبوب الردة المصنوعة من الشوفان الذي يتم الحصول عليه بعد التنظيف وإزالة القشرة الخارجية لكي تحصل علي الردة . وإذا كنت تشعر بالقلق إزاء الكوليسترول، أمراض القلب أو الأمراض المزمنة الأخري، يمكنك النظر في إضافة حبوب الردة إلي نظامك الغذائي لأنها حبوب الردة عالية الألياف وتساعدك في خفض مستوي الكوليسترول في الدم وتوفير عدد من الفوائد الأخري . ولكي تحصل علي معظم الفوائد الصحية لحبوب الردة وجعلها جزء من  النظام الغذائي اليومي .

فوائد حبوب الردة للجسم

1.خفض نسبة الكوليسترول :

بالمقارنة مع إستخدام دقيق الشوفان فإن حبوب الردة يمكن أن تحتوي علي 50 % من الألياف اليومية، مما يجعلها عنصر أكثر صحة للجسم .تتمتع حبوب الردة بأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء وهو أمر مفيد جداً في الحد من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو الكوليسترول الضار في الجسم . وبالتالي فهي تقلل من الكوليسترول عن طريق الحد من إمتصاص الكوليسترول في مجري الدم .

2. الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية :

من الفوائد الاخري لحبوب الردة أنها تساعد في  الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية . وفقاً لدراسة نشرت وجدت بأن  حبوب الردة تساعد في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة وكذلك مستويات الكوليسترول في الكلي عند الأفراد الذين لديهم معدل خطر عالي للإصابة بمرض القلب التاجي . إرتفاع الكوليسترول في الدم يمكن ان يؤدي إلي تراكم اللويحات في الشرايين والتي بدورها يمكن أن تسبب أمراض القلب والنوبات القلبية أو السكتة الدماغية . وقد تبين أن حبوب الردة تحتوي علي نسبة عالية من العناصر الغذائية وبالتالي تقلل من مخاطر هذه المشاكل .

 3. حبوب الردة وفقدان الوزن :

تحتوي حبوب الردة من الشوفان علي  كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، وبذلك فهي عنصر أساسي لأي نظام غذائي صحي. بمجرد دخوله إلي الجهاز الهضمي فإن الألياف القابلة لذوبان تمتص الماء في المسالك ويخلق مادة هلامية هي التي تعطي الشعور بالإمتلاء والشبع . هذا الشعور بالإمتلاء يجعلك تشعر بأنك أقل جوعاً  وتمنعك من السيطرة في الإفراط عند تناول الطعام، مما يساعدك علي فقدان الوزن .  كما تعمل الألياف في حبوب الردة لكي تسيطر علي شهيتك عن طريق تأخير الهضم وإمتصاص الطعام . وتشمل حبوب الردة  في خطة النظام الغذائي الخاص بك للإستمتاع بنظام غذائي صحي .

4. حبوب الردة والتحكم في مستوي السكر في الدم :

من المعروف أن حبوب الردة عنصر جيد للتحكم في السكر، وحبوب الردة ليست إستثناء . وكما سبق وذكرنا من قبل فإن حبوب الردة واحدة من الأطعمة الصحية للجهاز الهضمي فهي تشكل مادة تشبه الهلام لإمتصاص الماء الذي يمر من خلال الصفراء وحامض المعدة ثم عصائر البنكرياس وبعد الهضم يتحول إلي أحماض أمينية وأحماض دهنية وهذا يساعد علي تثبيط عملية إستيعاب السكر وإمتصاص الدهون الغذائية والذي بدروه يساعد في إزالة السعرات الحرارية من الجسم وتنظيم مستويات السكر في الدم  . وفقاً لدراسة نشرتها الجمعية الامريكية الغذائية بأن الردة مفيدة في منع حدوث إرتفاع طفيف لمستويات السكر في الدم من خلال خفض الكربوهيدرات .

5.تحسين صحة الجهاز الهضمي :

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل حبوب الردة يساعد علي تحسين الهضم وصحة الجهاز الهضمي. تضمن لك الألياف خروج البراز الخاصة بك والحفاظ عليه لين وسهولة التخلص من البراز.  تشكل الدراسات أن المدخول اليومي من الردة  يمكن أن يحسن بشكل كبير من من وتيرة وإتساق الأمعاء وبالتالي منع إضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك . تعمل الألياف الموجودة في حبوب الردة علي زيادة عدد البكتريا الجيدة في الأمعاء الغليظة وبالتالي بمثابة عنصر حيوي للجهاز الهضمي .

6. تدعيم صحة الجهاز المناعي :

تحتوي حبوب الردة علي بيتا جلوكان هو نوع من الألياف القابلة للذوبان والتي توجد بداخل حبوب الردة بكمية عالية في نخالة الردة . والتي تبين أن لها أثار إيجابية علي الجهاز المناعي . كشفت الدراسات التي أجريت علي الحيوانات أن بيتا جلوكان تساعد الجسم في محاربة العدوي والأمراض بشكل أكثر فعالية من خلال تحفيز الجهاز المناعي . فهي تجعل أداء الجهاز المناعي أفضل . تحفز بيتا جلوكان الخلايا الليمفاوية، خلايا الدم البيضاء،  التي ترتبط الفيروسات وتدميرها عن طريق الإفراج عن المواد الكيميائية المعروفة بإسم السيتوكينات التي تمكن من التواصل بين الخلايا المناعية المختلفة . تشجع أيضاً البيتا جلوكان الخلايا المناعية الأخري علي مهاجمة العوامل المؤدية إلي المرض .

 7. تساعد حبوب الردة في الوقاية من السرطان :

إن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يقطع شوط طويل في مقاومة السرطان. لأن حبوب الردة تحتوي علي مواد كيميائية  نباتية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان لأن لها خصائص مضادة للأكسدة . وقد وجدت الدراسات أن العديد من المواد الكيمائية النباتية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدي الأفراد . . تم العثور علي الألياف الغير قابلة للذوبان الموجودة في حبوب الردة التي تساعد في الحد من العوامل المسببة للسرطان أو المواد المسرطنة في الجهاز الهضمي. تحتوي الردة علي قشور وهي مركبات فيتوستروجين التي لديها القدرة علي تقليل فرص الإصابة بالمشاكل المرتبطة بسرطان الثدي . تظهر الدراسات أن النساء يتناولن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لديهم مستويات أقل من هرمون الأستروجين وهو عامل مرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي . حبوب الردة أيضاً تساعد في الحماية من أنواع السرطان المختلفة ومنها سرطان بطانة الرحم، سرطان البروستاتا، سرطان المبيض .

8. تساعدك حبوب الردة في خفض ضغط الدم :

إرتفاع ضغط الدم من الحالات الشائعة والتي تؤثر علي عدد كبير من الأفراد في جميع انحاء العالم . وغالباً ما يشار إليه بإعتباره القاتل الصامت لأنه لا يظهر له أي أعراض ولكن يمكن ان يسبب في مشاكل حادة مع الأوعية الدموة وأمراض القلب والأمر الذي يؤدي إلي العديد من المضاعفات الأخري التي تهدد الحياة . تعد حبوب الردة خيار غذائي كبير للأشخاص الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم وبقاء مستوياته تحت السيطرة .

9.  تحسن من الاداء الرياضي :

تعتبر حبوب الردة  مصدر جيد للكربوهيدرات  التي توفر السعرات الحرارية اللازمة لمتطلبات الطاقة الخاصة بك . وتكشف الدراسات  أن حبوب الردة قادرة علي تغير عملية التمثيل الغذائي وتحسين الاداء الرياضي عندما تأكل 45 دقيقة إلي 1 ساعة قبل القيام بالتدريبات ذات كثافة معتدلة .

 10. حبوب الردة عنصر جيد للبشرة :

تمتلك حبوب الردة خصائص تجديد وفعالة جداً عند فرك الوجه بها . . تعمل الردة علي تقشير طفيف للجلد . ويمكنك إستخدامها لجميع انواع البشرة حتي بالنسبة للأفراد أصحاب البشرة الحساسة. تطبيق الردة علي الوجه يساعدك في التخلص من خلايا الجلد الميتة وإزالة الشوائب الزائدة والزيوت  . كما أنه يحسن من نسيج الجلد وزيادة تفتيح البشرة ويتركها ناعمة وسلسلة. لتجهيز هذا المقشر الجمع بين الردة وزيت الأركان وتطبيق هذا الخليط علي الوجه مع التدليك بلطف في حركة دائرية .تحتاج القيام بهذا الإجراء لمدة دقيقة أو اثنين قبل الشطف .

11. تقليل حكة الجلد :

تمتلك حبوب الردة  خصائص مضادة للإلتهابات تجعله مناسب لجميع أنواع البشرة وفعال جداً في شفاء الجلد من الحكة والجفاف. أخذ مسحوق الردة الشوفان وخلطه مع كمية كافية من الماء لتشكيل عجينة سميكة وتطبيقها علي الجلد لتحقيق الإغاثة الفورية من الحكة. أيضاً حمام الشوفان فعال في علاج عدد من الحالات الجلدية بما في ذلك جفاف الجلد والحكة ويمكنك إستخدام دقيق الشوفان في علاج التهاب الجلد العصبي  وهو مرض جلدي يتميز بالحكة والإلتهاب .

12. حبوب الردة خالية من الجلوتين :

عندما تحصل علي حبوب الردة من الشوفان فهي تساعد الأشخاص الذين يصبح لديهم صعوبة في عدم تحمل الجلوتين. توفر لك حبوب الردة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها وخالية من الجلوتين وبالتالي فهي خيار رائع للأشخاص الذين يعانوا من مرض الإضطرابات الهضمية .

13. تعزز من صحة الغدة الدرقية وصحة الدماغ :

تحتوي حبوب الردة علي  عنصر فينيلانين وهو حمض أميني أساسي يوجد بكمية وفيرة في حبوب الردة . تلعب الاحماض الامينية دور حيوي في الحفاظ علي سير عمل الغدة الدرقية وكذلك الدماغ . نقص كمية الفينيلانين يمكن أن يؤدي إلي نقص الطاقة والإرتباك وفقدان الشهية . وعند الإستهلاك المنتظم لحبوب الردة، يمكن ان يوفر كميات كافية من هذه الأحماض وخفض المخاطر الناجمة عن نقصها . علاوة علي ذلك، فإن السلينوم الموجود في حبوب الردة تحارب الجذور الحرة وبالتالي حماية الدماغ والغدة الدرقية  .

14. زيادة الطاقة والحيوية :

هناك أيضاً الكثير من المواد المضادة للأكسدة في حبوب الردة والتي من شأنها تزيد تناول الفتامينات والمعادن الخاصة بك، مما يساعدك علي البقاء نشط والإستمتاع بالحيوية والطاقة. أيضاً تحتوي حبوب الردة علي أفينانثرإميدس وهي مضادات الأكسدة  التي تعمل علي  خفض مستويات الكوليسترول الذي يمتص من الأطعمة الاخري التي تستهلكها .

15.علاج الإمساك :

تحتوي حبوب الردة علي كمية عالية من الألياف والتي تساعدك في التخلص من الإمساك وزيادة الجزء الاكبر من البراز الخاص بك وتساعدك في بقاء البراز لين. وجدت دراسة كندية، البسكويت الذي يحتوي علي حبوب الردة في النظام الغذائي ادي إلي تحسن ملحوق في حركة الأمعاء والإتساق .يمكن أن تصاب بالإمساك إذا كان النظام الغذائي الخاص بك غير غني بالألياف ولا تحصل علي كميات كافية من الماء في النظام الغذائي. حاول إدراج الألياف في النظام الغذائي وتناول المزيد من السوائل لكي تساعدك علي منع الإصابة بالإمساك والحفاظ علي البراز لين وسهل التحرك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق