العرب والعالم

لافروف: تيلرسون يؤكد أن هدف واشنطن في سوريا محاربة داعش

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله يوم الخميس إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قدم تأكيدات بأن هدف واشنطن الوحيد في سوريا هو محاربة تنظيم داعش.

وذكرت الوكالة نقلا عن لافروف أنه تحدث هاتفيا مع تيلرسون يوم التاسع من أكتوبر الجاري.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بأنها تتظاهر بمحاربة تنظيم داعش، وتتعمد تقليص ضرباتها الجوية في العراق للسماح لمتشددي التنظيم بالتدفق إلى سوريا لإبطاء وتيرة تقدم قوات النظام المدعومة من روسيا.

وكان سيرغي لافروف، قد اتهم قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بارتكاب ما أسماها “استفزازات دموية” ضد القوات الروسية في سوريا.

وقال لافروف، في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط السعودية، عشية زيارة الأولى من نوعها يقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا، إن “نشاطات القوات التي تقودها الولايات المتحدة في سوريا تثير كثيراً من التساؤلات”.

وأضاف “في بعض الحالات، تشن هذه القوات ضربات ويقال إنها غير مقصودة ضد الجيش السوري (قوات النظام)، وبعدها يشن تنظيم الدولة هجمات مضادة. وفي بعض الحالات، تشجع هذه القوات على نحو غير مباشر إرهابيين آخرين على مهاجمة مواقع استراتيجية استعادت دمشق سيطرتها الشرعية عليها مؤخراً، أو تتعمد الدخول في استفزازات دموية ضد قواتنا”.

ويشير لافروف بذلك إلى ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) المدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وفيما يتعلق باحتمال انسحاب الولا يات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران نقلت الوكالة عن لافروف قوله إن من الصعب تخيل كيف سيطبق ذلك من الناحية القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق