باختصار

15 مليون دولار منحة أميركية لتطوير التعليم فى مصر

وقعت مصر والولايات المتحدة على منحة مساعدات جديدة بقيمة 15 مليون دولار، لدعم إصلاحات وتطوير التعليم المصري.

وقالت السفارة الأمريكية في القاهرة، إن “الاتفاقات التي وقعها البلدان هذا الأسبوع تدعم تطوير التعليم في مصر حيث يستفيد منها 7.2 مليون طفل”.

وأضافت السفارة، في بيان: “وقعت كل من الولايات المتحدة الأمريكية ووزارة التعليم اتفاقية بقيمة 15 مليون دولار تركز على تحسين مناهج القراءة والرياضيات فى المدارس الابتدائية، وتطوير ما يزيد على 100 ألف مادة تعليمية جديدة”.

ومنتصف الشهر الماضي، حصلت مصر على مراكز متأخرة في جودة التعليم الأساسي والعالي، وفقًا لمؤشر التنافسية العالمية – الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي – للعام 2017 / 2018.

وقارن مؤشر التنافسية العالمية بين 137 دولة في تقريره الأخير، وحصلت مصر على “المركز 129 في جودة التعليم”.

وأوضحت السفارة الأمريكية أنه “على مدى أربعة عقود، وفر برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر نحو 30 مليار دولار لدعم وتطوير خدمات الصحة والتعليم والتوظيف للسكان”.

ونهاية أغسطس /آب الماضي، أعلنت الولايات المتحدة حجب 290 مليون دولار من المساعدات السنوية التي تقدمها إلى مصر، مؤكدة أن إطلاق هذه المساعدات للقاهرة سيكون مرتبطا بتحسين ملف حقوق الإنسان فيها.

وتقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل العام 1979.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق